اسباب الشفة الارنبية

اسباب الشفة الارنبية

اسباب الشفة الارنبية

نتناول معكم خلال الفقرات القادمة اسباب الشفة الارنبية، حيث أنها تُعد أحد الاختلالات التي تظهر بكثرة بين الأطفال وتكون عبارة عن شق في الشفة العليا وهي تحدث نتيجة عدم غلق التراكيب الخاصة بالوجه بشكل تام مع بعضها.

وهذا يكون خلال مراحل تطورها، كما أنها تحدث نتيجة اختلال جيني، وهذا يعني أن الشفة الأرنبية تأتي نتيجة خلل جيني يمكن علاجه من خلال إجراء مجموعة من الجراحات، واليوم سنتناول معكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها بالتفصيل، فتابعونا.

ما هي اسباب الشفة الارنبية؟

من خلال مركز دكتور علي الشافعي يمكن معرفة اسباب الشفة الارنبية، حيث أنه لا يوجد إلى الآن سبب حقيقي واضح لإصابة الأطفال بالشفة الأرنبية فمعظم الحالات سببها غير معروف، وهناك صعوبة كبيرة في منع حدوث هذه الحالات.

ولكن هناك بعض العوامل التي تكون سبب في ولادة الطفل بالشفة الأرنبية، حيث أنها تحدث نتيجة عوامل جينية أو عوامل بيئية، خاصة إن كان هناك أحد الأفراد في العائلة يعاني من تلك المشكلة، وقد كشفت بعض الأبحاث والدراسات العلمية أن هناك بعض الأدوية التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل تلعب دورًا في الإصابة بالشفة الأرنبية، مثل الأدوية التي تستخدم لعلاج السرطان وأدوية الصرع والتهاب المفاصل والصدفية.

كما بينت أيضاً بعض الأبحاث أن تعرض الأم أثناء فترة الحمل للمواد الكيميائية أو الفيروسات تكون من اسباب الشفة الارنبية بشكل فعال، بجانب ذلك فقد حدد العلماء مجموعة من الأسباب والعوامل التي يكون لها دور فعال في حدوث خلل ينتج عنه تكون الشفة الأرنبية عند الأطفال، نذكر لكم منها ما يلي:

  • إدمان الأم للتدخين.
  • تناول الأم للمشروبات الكحولية أثناء فترة الحمل.
  • وجود مرض السكر لدى الأم.
  • تناول بعض الأدوية أثناء فترة الحمل.
  • عدم تناول الأم أثناء فترة الحمل لبعض الفيتامينات الضرورية مثل الفوليك أسيد.

ما هي أنواع الشفة الارنبية؟

بعد أن تعرفنا على اسباب الشفة الارنبية نتعرف الآن على أنواعها، والتي تنقسم إلى نوعان هما:

  • شفة ارنبية أُحادية الجانب، وهذه النوع تكون الشفة بها شق واحد من أحد جانبيها يكون الشق في بعض الحالات مُمتد إلى الأنف أو غير ممتد.
  • الشفة الارنبية ثنائية الجانب، وهذا النوع تكون الشفة بها شقين على جانبيها يكون الشق في بعض الحالات ممتد إلى الأنف أو غير ممتد.

ما هي أعراض الشفة الأرنبية؟

عادة ما يكون المظهر الخارجي لفم الطفل أبرز علامات الشفة الأرنبية، حيث يكون هناك شق في الشفة بجانب بعض الأعراض والعلامات الأخرى، والتي نذكرها لكم فيما يلي:

  • افتقاد أو زيادة عدد أسنان الطفل.
  • خروج الحليب من أنف الطفل أثناء الرضاعة، لأن الحاجز بين الأنف والفم غير طبيعي.
  • مشاكل في النطق عند الأطفال، فقد تشعر وكأن الطفل يتحدث من أنفه.
  • حدوث عدوى متكررة في الأذن الوسطى وقناة استاكيوس، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان السمع.

ما هي مضاعفات الإصابة بالشفة الأرنبية؟

هناك الكثير من الأطفال التي تعاني من مشكلة الشفة الأرنبية، حيث أنها تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية والنفسية، منها على سبيل المثال صعوبة في الرضاعة بالنسبة للأطفال صعوبة في تناول الطعام وهذا الأمر يترتب عليه بعض المضاعفات نذكر لكم أبرزها فيما يلي:

  • فقدان السمع الناتج عن التهابات الأذن المتكررة.
  • ظهور مشاكل في تطابق الأسنان وتشوهها، وهذا يجعلها عرضة للتسوس والتساقط.
  • صعوبة في نطق الكلام والتخاطب مع الآخرين.

كيف يتم تشخيص حالة الشفة الأرنبية؟

في ظل حديثنا عن اسباب الشفة الارنبية نتعرف على تشخيصها، حيث أنها تشخص بمجرد رؤيتها ولا تحتاج إلى إجراء أي فحص طبي، ولكن يمكن للطبيب أن يكتشف تلك الحالة قبل ولادة الطفل، وهذا الأمر يتم من خلال الآتي:

  • إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية قبل ولادة الأم، والذي يظهر صورة للجنين خاصة في الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • كما يمكن للطبيب رؤية الشفة الأرنبية عند تطور الجنين في هذا الوقت بشكل أكثر.
  • وبعد أن يتأكد الطبيب من إصابة الجنين يتم أخذ عينة من السائل الذي يحيط بالجنين من داخل الرحم.
  • وبعد ذلك يتم الكشف عن السائل لاكتشاف ما إن كان هناك متلازمة وراثة جينية، لأنها قد تسبب في حدوث اختلالات أخرى عند الولادة.

ما هي عوامل خطر الشفة الأرنبية؟

هناك بعض الأبحاث والدراسات الطبية التي أجريت على الشفة الأرنبية والتي أظهرت أن من بين كل 700 طفل مولود يصاب منهم واحد بالشفة الأرنبية كل عام، وقد ثبت علميًا أن إصابة المواليد الذكور أكثر من الإناث، بجانب مجموعة من العوامل الأخرى التي تَزيد من احتمالية إصابة الطفل بالشفة الأرنبية، وهذه العوامل تشمل ما يلي:

تناول الأم الكحوليات والتدخين

هناك فرصة كبيرة لزيادة إصابة الطفل المولود بالشفة المشقوقة والحنك المشقوق لدى الأمهات الحوامل المدمنيين لشرب الكحوليات أو الأمهات المدخنات، بجانب تناول بعض أنواع الأدوية.

التاريخ العائلي

التاريخ العائلي يُعد واحداً من اسباب الشفة الارنبية بشكل فعال فهو يلعب دورًا كبير في هذا، وخاصة في الحالات التي يكون لدى الآباء تاريخ عائلي من الإصابة بالشفة المشقوقة أو الوجه ذي الحنك المشقوق.

السمنة في فترة الحمل

بينت بعض الدراسات أن هناك الكثير بعض الدلائل حول ولادة أطفال بشفة أرنبية لسيدات يعانين من مرض السمنة في فترة الحمل، حيث أن هذا الأمر يزيد من فرص إنجاب طفل مصاب بالشفة الأرنبية.

كيف يتم علاج الشفة الارنبية؟

الشفة الارنبية تُعد من الحالات التي يمكن علاجها من خلال إجراء سلسلة من العمليات الجراحية، ولكن الأمر يعتمد في الأساس على شدة الحالة بهدف إغلاق الشق الموجود بالشفة وإعادة تشكيل الوجه بشكل طبيعي من جديد، وهذا يستلزم طبيب متخصص في هذا النوع من العمليات ونحن ننصح بأفضل طبيب تجميل في مصر وهو دكتور على الشافعي صاحب أكبر مركز تجميل وتنسيق قوام في مصر.

وبعد الإنتهاء من العمليات الجراحية لإعادة تشكيل الوجه من جديد، لابد أن يتابع الطفل مع مجموعة من الأطباء المتخصصين، مثل أخصائي تخاطب لكي يعالج مشكلة النطق، طبيب متخصص في الأسنان، والعمليات الجراحية التي تجرى لعلاج الشفة الأرنبية تتمثل في الآتي:

  • يمكن إجراء أول جراحة للطفل في السنة الأولى من عمره.
  • يبدأ إجراء باقي العمليات الأخرى، في عمر المراهقة.
  • في حالات الشق الواسع يقوم الطبيب بخياطة الشق وتقريب حوافه قبل إجراء جراحة لإصلاح الخلل.
  • ثم يقوم الطبيب أثناء الجراحة بتخدير المريض واستخدام الأنسجة والجلد من كلا الجانبين للشفة لإغلاق الشق.

هل هناك طرق للوقاية من الشفة الأرنبية؟

ليس هناك شيء مؤكد للوقاية من منع حدوث الشفة الأرنبية فهي من الحالات المرضية التي يصعب تفادي حدوثها وخاصةً لأنها مرتبطة بعوامل بيئة وجينية، ولكن هناك الكثير من الأشخاص ينتابهم القلق عند ولادة طفل مصاب بالشفة الأرنبية، خوفًا من تكرار الأمر مع المولود الآخر، ولذا هناك مجموعة من الخطوات تساعد بشكل واضح في تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  • مراجعة الطبيب للحصول على الاستشارة الجينية، والتأكد من التاريخ العائلي للمرض، خاصة قبل فترة الحمل.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية أثناء فترة الحمل.
  • تجنب التدخين أثناء فترة الحمل.
  • الحرص على تناول الفيتامينات أثناء فترة الحمل وفق استشارة الطبيب.

تكلفة عملية الشفة الارنبية

 تحديد تكلفة عملية الشفة الارنبية في مصر لا يكون محدداً، لأن هناك بعض المعايير التي يتم على أساسها تحديد المبلغ المطلوب في العملية، منها على سبيل المثال خبرة الطبيب المختص في إجراء  مثل هذه العملية فكلما كان الطبيب لديه خبرة كبيرة في هذه العملية كلما زادت تكلفتها، كما أن المركز الطبي التي تتم العملية به له دور بارز في تحديد تكلفة عملية الشفة الارنبية في مصر، ولكن قبل أن ننتقل إلى فقرة أخرى يجب اختيار الطبيب المتميز لكي يتمكن المريض من الوصول إلى أفضل نتيجة بعد العملية، وخير من ننصح بالاستعانة به في مثل هذه العملية هو دكتور على الشافعي فهو أفضل دكتور تجميل في مصر.

ثقتكم هي أغلى ما نمتلك

Yass Meen

من أجمل الأطباء فى شغلهم ومتميز بنتايج فوق الرأع

Hallo Caty

من أجمل الأطباء فى شغلهم ومتميز بنتايج فوق الرأع

Marmar Saleh

ربنا يحسن عمل ايديك ويبارك لك ويجزيك كل خير لانك تستهل كل الخير يادكتور علي الشافعي

Mona Mohamed Saleh

دكتور علي الشافعي من اشطر واكفىء الدكاتره في جراحه التجميل ونتائج مبهره جدا شخصيه محترمه جدا وخلوق ربنا يوفقك ويباركلك ويحسن عمل ايديك يارب

Salma Osman Designation

ربنا يكرمك يا دكتور انا من الناس الي حضرتك نحت الذرعات وبجد جزاك الله كل خير وربنا يكرمك زي ما انتي بتراضي كل المرضي وشكرا يا دكتور علي

تكبير الثدي

افضل دكتور تجميل في مصر وتنسيق القوام

Dr Ali El-Shafei 10 Sep 2024

في عالم الجمال والتجميل، يبحث الكثيرون عن افضل دكتور تجميل في مصر من الخبراء الموثوق بهم لتلبية احتياجاتهم. ومن بين الأسماء المرموقة في مصر يبرز اسم دكتور على الشافعي كواحد من أفضل الأطباء في مجال التجميل، يتمتع دكتور على بسمعة ممتازة وسجل حافل من العمليات الناجحة، حيث يتميز بمهاراته الفنية...

المزيد
عملية شفط الدهون

سعر عملية شفط الدهون

Dr Ali El-Shafei 11 Jul 2024

سعر عملية شفط الدهون معلومات طبية سعر عملية شفط الدهونتُعد عملية شفط الدهون الحل السحري للأشخاص الذين يريدون التخلص من دهون الجسم في أسرع وقت ممكن، ولذا تجد الكثير يبحث عن سعر عملية شفط الدهون، وأكثر ما يميزها أنها الحل الوحيد المتاح للتخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في بعض المناطق بالجسم.وعلى...

المزيد
عمليات تجميل الثدي

عمليات تجميل الثدي

Dr Ali El-Shafei 16 Jun 2024

عمليات تجميل الثدي معلومات طبية أسعار عمليات تجميل الثدي في مصرتختلف أسعار عمليات تجميل الثدي في مصر خاصة إنها من العمليات التجميلية الشائعة في العالم وفي مصر بشكل خاص، حيث تسعى العديد من النساء إلى تحسين مظهرهن والشعور بثقة أكبر في أنفسهن من خلال هذه العمليات.وفي هذا المقال، سأستعرض لكم أسعار...

المزيد

احجز زيارتك في

إعرف ساعات العمل للقيام بزيارتنا في مركز الدكتور علي الشافعي

العنوان

اعرف اقرب فرع ليك,