علاج الشفة الارنبية

علاج الشفة الارنبية في القاهرة

يمكنك رؤية الشفة الارنبية قبل وبعد عن طريق المركز الخاص بدكتور علي الشافعي، حيث أنه يجعلك تشاهدها قبل إجراء العملية الجراحية وبعد إجرائها لكي تلاحظ الفرق ومدى مهارته ونجاحه، وتتم اصابة الطفل بالشفة الأرنبية بسبب عدم تكوين عدد من الأجزاء خلال فترة الحمل بشكل طبيعي وهي معروفة باسم شقوق الفم الوجهية وهي من الإصابات الشائعة ما بين الأطفال المواليد بنسبة عالية ومن الممكن ظهورها منفردة أو تظهر كجزء من متلازمات وراثية كثيرة.

الشفة الارنبية قبل وبعد إجراء العملية الجراحية

يمكنك ملاحظة ما حدث في الشفة الارنبية قبل وبعد اجراء العملية الجراحية من خلال مركز دكتور علي الشافعي كالآتي:

الشفة الأرنبية قبل إجراء العملية الجراحية

قبل إجراء العملية الجراحية يكون شكل الشفة العليا بها عيب خلقي يجعلها لا تنمو بطريقة صحيحة وهذا العيب يبدأ ظهوره في أول شهور للحمل مع تواجد فتحة أو شق فيها ومن الممكن أن يكون حجم هذا الشق كبير أو صغير تكون متراوحة من الشفة حتى الأنف.

من الممكن أن تجد الفتحة في الشفة العليا على جانبيها وفي أغلب الأحيان تكون موجودة بمنتصف الشفة، وكل طفل مصاب سوف تلاحظ أنه يواجه صعوبة في تناول الطعام أو الرضاعة أو أثناء التحدث، بجانب المعاناة من تكرار الإصابة بالتهابات الأذن، خسارة حاسة السمع، مشاكل في الأسنان.

الشفة الأرنبية بعد إجراء العملية الجراحية

بعد إجراء العملية الجراحية للشفة الأرنبية من الممكن أن يحدث بعض الأمور كالتالي:

  • من الممكن أن يكون طفلك عصبي قليلاً.
  • الغرز سوف تذوب تلقائيا خلال أيام قليلة أو من الممكن أن يتم إزالتها في مدة تتراوح من خمسة أيام حتى سبعة أيام.
  • سوف يقوم دكتور علي الشافعي بمنحك مجموعة من التعليمات الهامة بكل دقة عن طريق إطعام طفلك.
  • لكي تُزود طفلك بالسوائل لكي يتمكن من الشرب سوف يحصل على قسطرة متواجدة بالبريد أثناء الجراحة وبعد إجراء الجراحة.
  • إحساس طفلك ببعض الآلام الخفي خلال يومين ومن الممكن تقليلها من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.

لمن يتم إجراء عملية جراحية لعلاج الشفة الأرنبية؟

يتم إجراء العملية الجراحية لعلاج مشكلة الشفة الأرنبية للأطفال حديثي الولادة الذين لديهم إصابة بفتحة أو شق في الشفة العليا، ومدة هذه العملية الجراحية تقريبا ساعة ونصف، أما مدة النقاهة بعد إجراء العملية تتراوح ما بين أربعة أشهر حتى ستة أشهر.

ما هي الأمور التي تسبب الإصابة بالشفة الأرنبية؟

الشفة الأرنبية هي من ضمن المشاكل الخلفية التي لا نعرف لها سبب حقيقي حتى الآن، ولكن من الممكن أن تكون الإصابة بها مرتبطة بعدد من العوامل الوراثية والجينية من الأم والأب.

من الممكن أن يكون السبب في الإصابة بالشفة الأرنبية العوامل البيئية الذي لا تظل حتى وقتنا الحالي غير حتمية بالنسبة لكل العلماء والمتخصصين بذلك، كما أنه يوجد نسبة قليلة من هذه الحالات لديها تاريخ عائلي، ولكن معظم الأطفال يصابون بها بطريقة منفردة (منعزلة) ولا تكون مرتبطة بأي متلازمات أخرى.

المشاكل والمضاعفات المحتمل حدوث للمصابين بالشفة الأرنبية

تسبب الشفة الأرنبية تشوه جمالي يعد بسيطا ولكن من الممكن أن تصبح المضاعفات المحتمل حدوثها متجاوزة حيث أنها تسبب ما يلي:

مشاكل في التغذية

عدد من المشاكل أثناء تغذية الطفل، فسوف تلاحظ أنه يجد صعوبة أثناء الرضاعة او قد لا يتمكن منها بطريقة صحيحة لأن الفم غير متشكل بشكل سليم.

لحسن الحظ، يوجد حلمات وزجاجات تم تصميمها بشكل خاص لكي تساعد الأطفال المصابين بالشفة الأرنبية، حيث أنه تجعلهم يتمكنون من امتصاص السوائل ودفعها إلى البطن.

يوجد فم اصطناعي من الممكن أن يحتاج إليه الأطفال المصابين بالشفة الأرنبية ليساعدهم في تناول الطعام بطريقة سليمة ولكي يضمن لهم الحصول على التغذية التي تكفيهم إلى أن يتم إجراء العملية الجراحية.

مشاكل في الكلام والنطق

بسبب الفتحة أو الشق المتواجد ما بين الفم والشفتين من الممكن أن تصبح وظيفة العضلات متضائلة، وذلك يؤدي إلى حدوث تأخير أثناء الكلام والنطق وايضا من الممكن أن يؤثر على الطفل في الكلام الطبيعي.

مشاكل في الأسنان

هذه التشوهات أو الإصابة بالشفة الأرنبية من الممكن أن تعمل على منع الاسنان من أن تتكون بطريقة طبيعية، وفي أغلب الحالات يحتاج الطفل إلى تركيب تقويم للأسنان.

جراحة شق الشفة الأرنبية

يتم إجراء العملية الجراحية لعلاج الشفة الأرنبية في المركز الخاص بالدكتور علي الشافعي، حيث أنه يعد من أفضل وأشهر المراكز التجميلية في مصر لأنه يمتلك سجل كبير من النجاحات التي حققها، بالإضافة إلى حصوله على ثقة عدد كبير جداً من المرضى بسبب الجودة العالية للخامات والأجهزة الحديثة التي يستخدمها، بجانب الخدمات العالية التي يقدمها لجميع مرضاه والخبرة الكبيرة والواسعة بذلك المجال.

الهدف من إجراء هذه العملية الجراحية هو حصول الطفل على مظهر طبيعي وجميل للشفاه والأنف بدون وجود أي ندوب ظاهرة على وجهه، وايضا الهدف منها ضمان للطفل بأنه سوف يقدر على الكلام والنطق السليم.

يتم إجراء هذه العملية الجراحية لعلاج الشفة الأرنبية خلال الشهور الأولى من عمر الطفل، وفي الأغلب يتم إجرائها من ثالث شهر، أما علاج الغم أو إصلاح رأب الفم يتم من بداية تاسع شهر من عمر الطفل.

هذا الإجراء الجراحي يعمل على غلق الغيب الخلقي المتواجد في الشفة العليا أو الفم والذي يؤدي إلى علاج كل بنياته سواء كان الشفة الحمراء، الجلد، العضلات، الغشاء المخاطي، بالأصالة إلى ضمان بشكل كبير لإخفاء الندبات عن إجراؤها بمركز الدكتور علي الشافعي.

كيفية تجنب إصابة الطفل بالشفة الأرنبية؟

لكي تتجنب السيدة الحامل إصابة كفلها بالشفة الأرنبية فيجب عليها بشكل كبير أن تتجنب التدخين وتناول المشروبات الكحولية، بجانب تجنب تناول البعض من الأدوية مثل: أدوية علاج السرطان، أدوية علاج الصرع وغيرها.

ننصح السيدات الحوامل لتجنب إصابة أطفالهن بالشفة الأرنبية أن يتناولن المكملات الغذائية التي يوصي بها الطبيب المختص مثل: الفوليك أسيد مع تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ومن أهمها: السبانخ.

متى يمكن الكشف عن الإصابة بانشقاق الشفة (الشفة الأرنبية)؟

من الممكن أن يتم الكشف عن الإصابة بالشفة الأرنبية بداية من الأسبوع 22 من الحمل ويتم ذلك بعد أن يتم عمل الفحص باستخدام الموجات الفوق صوتية، ويستطيع طبيب التوليد أن يكتشفها وبالرغم من ذلك لا يمكن علاجها إلا بعد ولادة الطفل.

كيف يتم علاج تشوه الشفاه على المدى الطويل؟

يتم علاج مشكلة الشفة الأرنبية من بداية ولادة الطفل حتى نهاية النمو وتحتوي على جراحة أولية وفي بعض الأحيان تتضمن على جراحة ثانوية، بالإضافة إلى أنها الى قيام الطبيب بإجراء تجميلي.

الفريق الطبي الذي يمتلك تخصصات متعددة يضمن لك إجراء العملية الجراحية ومتابعة الطفل المريض، بالإضافة إلى الاهتمام بعلاج الاضطرابات المورفولوجية وأيضًا الوظيفية التي من الممكن أن ظهورها يتطور وذلك على حسب عمر الطفل.

تأثير الشفة الأرنبية على نفسية الطفل؟

مشكلة الشفة الأرنبية تقوم بالتأثير بشكل سلبي على نفسية الطفل سواء كان ذلك في طفولته المبكرة او خلال الفترة التي تلي هذه الطفولة، بجانب إصابته بالاضطرابات المورفولوجية، وذلك يحتاج إلى قيام الطبيب بعملية التجميل ويمكنك تختار المركز الخاص بدكتور علي الشافعي بكل ثقة وأمان، بالإضافة إلى الذهاب لطبيب نفسي لكي يوفر للطفل الدعم النفسي.

ولمزيد من المعلومات عن علاج الشفة الارنبية للكبار

تواصل معنا

افضل دكتور تجميل في مصر وتنسيق القوام
10Sep

افضل دكتور تجميل في مصر وتنسيق القوام

في عالم الجمال والتجميل، يبحث الكثيرون عن افضل دكتور تجميل في مصر من الخبراء الموثوق بهم لتلبية احتياجاتهم. ومن بين الأسماء المرموقة في مصر يبرز اسم دكتور على الشافعي كواحد…

سعر عملية شفط الدهون
11Jul

سعر عملية شفط الدهون

تُعد عملية شفط الدهون الحل السحري للأشخاص الذين يريدون التخلص من دهون الجسم في أسرع وقت ممكن، ولذا تجد الكثير يبحث عن سعر عملية شفط الدهون، 

ثقتكم هي أغلى ما نمتلك

Yass Meen

من أجمل الأطباء فى شغلهم ومتميز بنتايج فوق الرأع

Hallo Caty

من أجمل الأطباء فى شغلهم ومتميز بنتايج فوق الرأع

Marmar Saleh

ربنا يحسن عمل ايديك ويبارك لك ويجزيك كل خير لانك تستهل كل الخير يادكتور علي الشافعي

Mona Mohamed Saleh

دكتور علي الشافعي من اشطر واكفىء الدكاتره في جراحه التجميل ونتائج مبهره جدا شخصيه محترمه جدا وخلوق ربنا يوفقك ويباركلك ويحسن عمل ايديك يارب

Salma Osman Designation

ربنا يكرمك يا دكتور انا من الناس الي حضرتك نحت الذرعات وبجد جزاك الله كل خير وربنا يكرمك زي ما انتي بتراضي كل المرضي وشكرا يا دكتور علي

احجز زيارتك في

إعرف ساعات العمل للقيام بزيارتنا في مركز الدكتور علي الشافعي

العنوان

اعرف اقرب فرع ليك,