علاج الشفة الارنبية للكبار

يعرض البعض إلى الإصابة بالشفة الارنبية مما يولد بعض الأطفال بشقوق في منطقة الفم وقد تصل إلى الوجه، لذا يبحث البعض عن علاج الشفة الارنبية للكبار في التأخر على معالجتها في الصغر.

تلك الشقوق في الفم أو ما تعرف الشفة الأرنبية تعد شائعة بين المواليد بنسبة كبير مما قد تظهر في أغلب الأحوال منفردة، أو يكون الأمر نتيجة كجزء من متلازمات وراثية عديدة.

ما هي أنواع الشفة الأرنبية؟

هناك نوعين من الشفة الأرنبية ففي حال الإصابة بأي منهم يتم التوجه إلى مركز دكتور علي الشافعي لإتمام العملية والتخلص من الشفة الأرنبية وأضرارها الجانبية، حيث يتم الحصول على أفضل النتائج مما يحرص الدكتور على إرضاء كافة العملاء بالحصول على النتائج المرضية دون مضاعفات.

أما أنواع الشفة الأرنبية هما كالآتي:

  • الشفة الأرنبية أحادية الجانب: تلك الحالة يكون وضع الشفة بها شق واحد يتواجد في أحد جانبيها، قد يمتد إلى الأنف أو قد يكون بالفم فقط.
  • الشفة الأرنبية ثنائية الجانب: تلك الحالة تكون الشفة بها شقين على جانبيها، وقد يكون الشق ممتد إلى الأنف أو بالفم فقط.

ما هي أسباب الشفة الأرنبية؟

عند علاج الشفة الارنبية يجب التعرف أولاً على أسباب الشفة الأرنبية ومن ثم يقوم الدكتور على بالمعالجة على حسب الحالة والتخلص من الشفة الأرنبية وأعراض الجانبية التي تؤثر على الشخص في حياته اليومية.

قد يصاب الطفل في بداية عمره بشق في الشفة سواء العلوية أو في سقف الفم، هذا الأمر قد يكون بسبب عدم تلاحم واندماج بعض الأجزاء الداخلية المسؤول عن تكوين الوجه وذلك الأمر يكون خلال تطور ونمو الجنين في رحم الأم خلال الأسابيع الأولى.

أوضح الأطباء أن السبب وراء الشفة الأرنبية هو إما عوامل جينية أو بيئية، مما قد يمرر أحد الأبوين بعض الجينات التي تزيد من فرصة الإصابة بالشفة الأرنبية وتزيد هذه الحالة في حال كان الأم والأب أقارب، أو يكون السبب تعرض الأم إلى بعض العوامل البيئية أثناء فترة الحمل والتي من أمثلتها التالي لتوخي الحذر:

  • قد يكون بسبب عدم تناول الأم حمض الفوليك في الشهور الأولى من الحمل بشكل خاص.
  • قد يكون السبب أن أحد الأبوين قد عانى من وجود شفة أرنبية أو شق حلقي، مما يزيد من احتمالية ظهورها للجنين بشكل وراثي.
  • تناول الأم بعض الأدوية الضارة أثناء الحمل وذلك مثل الأدوية الاسترودية أو علاجات نوبات الصرع، مما تزيد من احتمالية إصابة الجنين بالشفة الأرنبية.
  • تناول الأم المشروبات الكحولية أو التدخين.
  • إصابة الأم بداء السكري قبل الحمل، مما يزيد الأمر احتمالية إصابة الجنين بالشفة الأرنبية.
  • ملاحظة زيادة وزن الأم بشكل كبير في فترة الحمل.

علاج الشفة الأرنبية للكبار

يتم علاج الشفة الارنبية للكبار والصغار من خلال إجراء مجموعة من العمليات الجراحية، مما يتم تحديد العمليات على حسب وضع الحالة الهدف الأساسي هنا هو إغلاق الشق الموجود بالشفة والتمكن من تشكيل الوجه، مما يحرص الدكتور علي للوصول إلى نتيجة مرضية.

في حال كان الشخص يصاب ببعض العوارض في حياته من عدم التمكن من التحدث وغيرها، يتم بعد الانتهاء من العمليات الجراحية التي تمكن من إعادة تشكيل الوجه من جديد إلى ذهاب المريض إلى أطباء مختصين لعلاج مشاكل النطق وأخصائي تخاطب مثلاً وغيرهم.

يتم علاج الشفة الارنبية بإجراء العمليات الجراحية والتي تكون وفقًا الإرشادات التالية:

  • يمكن القيام بإجراء أول جراحة للطفل من عمر سنة، أما باقي العمليات الجراحية يتم القيام بإجرائها في عمر المراهقة.
  • إذا كان المريض يعاني من شق واسع يقوم دكتور علي بخياطة الشق وتقريب حوافه، يتم ذلك قبل إجراء جراحة لتمكن من إصلاح الخلل.
  • يقوم الدكتور بتخدير المريض أثناء الجراحة، ويتم استخدام الأنسجة والجلد من الجانبين للشفة لتمكن من إغلاقها بشكل مناسب.

تشخيص حالة الشفة الأرنبية

قبل علاج الشفة الارنبية يجب معرفة تشخيص حالة الشفة الأرنبية لتحديد المناسب للمريض، حيث أن الشفة الأرنبية بشكل خاص من الحالات التي يمكن تشخيصها بمجرد رؤيتها دون الحاجة إلى أي فحوص طبية.

كما أن يتم التعرف على تلك الحالة بشكل مبكر حيث يمكن معرفة التشخيص قبل ولادة الطفل وذلك من خلال إجراء الطبيب فحص بواسطة الموجات فوق الصوتية مما يظهر صورة الجنين ويمكن إجرائه بشكل خاص في الأسبوع الثالث من الحمل.

يتم ملاحظة الشفة الأرنبية بوضوح مع تطور الجنين في رحم الأم، بعد التأكد من هذا الأمر يقوم الطبيب بأخذ عينة من السائل المحيط بالجنين للكشف عن وجود متلازمة معينة ذات وراثة جينية والتي قد تسبب بعض الاختلالات الأخرى عند الولادة.

مضاعفات الإصابة بالشفة الأرنبية

يجب الحرص على علاج الشفة الارنبية لكثرة مضاعفاتها التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص، مما هناك العديد من المشاكل الصحية وأيضًا النفسية التي تواجه المصابين به، حيث يصعب على الأطفال الرضع الرضاعة وصعوبة الكبار من تناول الطعام وغيرها من المضاعفات المترتبة عليها ومن أبرزها التالي:

  • صعوبة في التخاطب مع الآخرين، مما يعاني البعض من صعوبة في نطق الكلام.
  • مشاكل في تطابق الأسنان وتعرضها للتشوه مما تتعرض للسقوط والتسوس.
  • التعرض لالتهاب الأذن بكثرة والتي يترتب عليه فقدان السمع.

أعراض الشفة الأرنبية

الظهر الخارجي للفم أكثر علامة بارزة توضح الإصابة بالشفة الأرنبية والتي يجب حينها البدء في علاج الشفة الارنبية بواسطة عمليات التجميل حيث يقدم مركز الدكتور علي كل ما يلزم لمعالجة الشفة الأرنبية للتمكن التخلص ومعالجة المضاعفات المترتبة عليها.

بالرغم من ذلك هناك بعض العلامات التي توضح ذلك، فمن أبرز أعراض الشفة الأرنبية الآتي:

  • الإصابة بمشاكل في النطق عند الأطفال، مما يشعر وكأنه يتحدث من الأنف.
  • التعرض إلى الإصابة بعدوى بشكل متكرر في قناة استاكيوس والأذن الوسطى، قد يترتب على هذا العرض الإصابة بفقدان السمع.
  • ملاحظة افتقاد أو زيادة عدد الأسنان.
  • بسبب الحاجز الغير طبيعي بين الأنف والفم، يتم تعرض الطفل إلى خروج الحليب من أنفه أثناء الرضاعة.

مخاطر علاج الشفة الأرنبية بالجراحة

مخاطر علاج الشفة الارنبية بالجراحة لا تختلف عن باقي العمليات الجراحية الأخرى، ولكن يتمكن دكتور علي من التغلب على تلك المخاطر قدر المستطاع والسيطرة عليها وبشكل عام قد يتم التعرض إلى أحد المخاطر التالية:

  • الإصابات بالجلطات.
  • التعرض لنزيف.
  • عدم التمكن من الحصول على النتائج المطلوبة.

يجب العلم أن المخاطر الخاصة بعملية علاج الشفة الارنبية بالجراحة قد يمكن تجنبها أو تقليل فرص حدوث، مما يتم ذلك من خلال الالتزام بكافة التعليمات التي يقوم الطبيب بتوضيحها، مما يتمكن الدكتور على من تجنب حدوث تلك المخاطر ولكن يجب الحرص على تنفيذ كافة تعليماته.

هل يمكن الوقاية من الشفة الأرنبية؟

للأسف الشفة الأرنبية من الحالات المرضية التي لا يمكن منع حدوثها وبشكل خاص إذا كان الأمر مرتبط بالعوامل البيئية أو الجينية، ولكن يمكن الحرص على بعض الأمور التي تجنب الإصابة بهذا الحالة وهي:

  • تجنب تناول أي من المشروبات الكحولية أو التدخين أثناء الحمل.
  • الانتباه من تناول الفيتامينات أثناء الحمل وفقًا ما يوضح الطبيب.
  • مراجعة الطبيب للاستشارة الجينية والتأكد من التاريخ العائلي للمرض بشكل خاص قبل فترة الحمل.

تواصل معنا

عمليات تصغير الانف وأنواعها وفوائدها
16Jan

عمليات تصغير الانف وأنواعها وفوائدها

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على أنواع فيلر الانف وذلك لأن فيلر الأنف له مجموعة متنوعة من الأنواع ولكن كل نوع يتوقف على حالة المريض، وتعتبر عملية فيلر الأنف من…

أنواع فيلر الانف
16Dec

أنواع فيلر الانف

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على أنواع فيلر الانف وذلك لأن فيلر الأنف له مجموعة متنوعة من الأنواع ولكن كل نوع يتوقف على حالة المريض، وتعتبر عملية فيلر الأنف من…

فيلر الانف قبل وبعد
16Dec

فيلر الانف قبل وبعد

هتم عدد كبير من الأشخاص بالتعرف على نتيجة فيلر الانف قبل وبعد، حيث تعتبر هذه العملية من أفضل العمليات التجميلية الجراحية التي يجريها مركز دكتور علي الشافعي

عملية تكبير الشفايف
16Dec

عملية تكبير الشفايف

تعد عملية تكبير الشفايف من عمليات التجميل الأكثر طلباً في كل أنحاء العالم، ومن الممكن أن يتم تكبير الشفاه عن طريق اختيار الوسيلة المناسبة لك سواء كانت حقن حمض الهيالورونيك،…

ثقتكم هي أغلى ما نمتلك

Yass Meen

من أجمل الأطباء فى شغلهم ومتميز بنتايج فوق الرأع

Hallo Caty

من أجمل الأطباء فى شغلهم ومتميز بنتايج فوق الرأع

Marmar Saleh

ربنا يحسن عمل ايديك ويبارك لك ويجزيك كل خير لانك تستهل كل الخير يادكتور علي الشافعي

Mona Mohamed Saleh

دكتور علي الشافعي من اشطر واكفىء الدكاتره في جراحه التجميل ونتائج مبهره جدا شخصيه محترمه جدا وخلوق ربنا يوفقك ويباركلك ويحسن عمل ايديك يارب

Salma Osman Designation

ربنا يكرمك يا دكتور انا من الناس الي حضرتك نحت الذرعات وبجد جزاك الله كل خير وربنا يكرمك زي ما انتي بتراضي كل المرضي وشكرا يا دكتور علي

على موعد معنا

كن

السبت
12 ظهراً -9 مساءً
الأحد
12 ظهراً -9 مساءً
الإثنين
12 ظهراً -9 مساءً
الثلاثاء
12 ظهراً -9 مساءً
الأربعاء
12 ظهراً -9 مساءً
الخميس
12 ظهراً -9 مساءً
الجمعة
مغلق

أحنا على الخريطة